إبداع
محفظتي الماليّة
28,Jan,2020
قصة: ستيفن ليكوك*‏ ترجمة: حسام حسني بدار كاتب ومترجم أردني hb_6666@hotmail.com   دُخولي إلى المصرف يثير رهبتي، كَتَبَة الحسابات يثيرون رهبتي، شبابيك الصرّافين تثير ‏رهبتي، رؤية النقود تثير رهبتي... أيّ شيء وكلّ شيء يثير رهبتي. وفي اللحظة التي ‏أجتازُ فيها عتبة المصرف لإجراء أيّ معاملة ماليّة أتحولّ إلى أبله عديم المسؤوليّة. ‏ كنتُ أعلمُ هذا من قبْل، لكنّ ..

معطف النّائب
28,Jan,2020
 قصة للكاتب التركي عزيز نسين   ترجمة صفوان الشلبي كاتب ومترجم أردني safwan.shalabi@yahoo.com   كانت سنة قد بدأ شتاؤها مبكرًا، فالثلج قد هطل في منتصف شهر كانون الأول. لا أحبُّ الشتاء، ولا أحبُّ ‏الصيف أيضًا... كيف أحبُّه ولم أدخل البحر ولا حتى مرَّة واحدة، ولم أشرب زجاجة جعة باردة قط؟ كيف ‏أحبُّ صقيع الشتاء أو قيظ الصيف؟ أمّا الربيع، فكيف يمكنني الاستمتاع ..

ذكريات لاجئ
28,Jan,2020
هبه عمران محمود طوالبه ‏ كاتبة أردنية فازت "ذكريات لاجئ" بالمركز الأول في مسابقة ‏ الإبداع الشبابي- وزارة الثقافة الأردنية للعام 2018 عن حقل القصة القصيرة ‏ hebatawalbeh97@gmail.com   السّاعةُ الخامسة أسمعُ صوت تكبير الفجر، وأسمعُ هديل نسمات الياسمين في ليالي الصيفِ ‏الجافّة، وأنهضُ وكلّي أملٌ بأنْ يكون يومي أفضل. تشرق الشمسُ وتنهض الطيورُ تغرِّدُ لحنَ ‏ا ..

غرام في الأدغال
28,Jan,2020
قصة: عمر المومني قاص وشاعر أردني omar-momani@live.com    كانَ أولادي الأربعة يجْرون خلفَ بعضهم، ويكثرون الصّياحَ والجلبةَ، منتشين لزيارةِ ‏بيت جدّهم. اجتمعت العائلةُ الكبيرةُ لمشاهدةِ التلفازِ، تشاجرتُ مع زوجتي مساءَ أمسٍ ‏بسبب الأولادِ؛ فهي تزعمُ أنني أفسدهم بكثرةِ تدليلي لهم وتغاضيّ عن أخطائهم، قلتُ ‏لها:‏ ‏-‏ أنا أتبع معهم سياسةَ البابِ المفتوحِ ‏open ..

فاصلٌ إعلانيّ
28,Jan,2020
خالد العجيري‎ ‎قصة:‏ روائي وقاص مصري gad.ga60@gmail.com   فكرةٌ عبقريّةٌ أنْ أُصبحَ الوسيط بين زوجتي والصرّاف الآلي، أعطيها الرّاتب بعد ‏اقتطاع مبلغ يكفيني لبقيّة الشهر، بينما تحاول هي جاهدة توزيع الدَّخل على متطلّبات ‏أسرتنا؛ نأكل ونلبس ونخرج دون الحاجة لاقتراض أموال تصبح عبئًا على راتب ‏الشهر القادم، وعلى الرَّغم من أنَّها متفرِّغة كربَّة منزل إلّا أنها أصب ..

حمّام
28,Jan,2020
 حمّام    قصة: د. ليندا عبيد قاصة وناقدة أردنية linda_obead@yahoo.com   لطالَما كان بلاط الحمّام البارد مكاني المفضَّل للفرار من حرارة زنّار أبي حين كنتُ ‏صغيرة؛ كلَّما وسْوَسَت له زوجته بأنّي لم أساعدها في أعمال المنزل أو رفعتُ صوتي ‏في وجهها، وكلَّما تذمَّرتُ من تناولي لبقايا الطعام بعد أن يأكل هو وزوجته وأولاده ‏الذكور. ثم صار مهربي من صفعات أخي الكبير ..

مُنذُ هُبوطي..‏
28,Jan,2020
مُنذُ هُبوطي..‏   شعر:غسّان تهتموني شاعر أردني gasantahtamoni@gmail.com   • حبل السرّة يكفيني   منذ هبوطي ‏ سحبًا فوق الأقمار المطلولة حنّة ما زلتُ إلى الآن ‏ أرقّم صمت أصابعكِ منتظرًا تلك الرنّة ما أقسى الأيام بظاهر شمسكِ يا دنيا وهي تخبئُ خلف الشاشةِ عُدنا..‏ حبلُ السرّة يكفيني إنْ أنتِ بكيتِ خروجي من تلك الجنّة.‏       ..

زيارة غريبة
27,Jan,2020
شعر: هشام أزكيض شاعر مغربي azguidhicham@gmail.com   هذا الغريب ترَكَني وحيدًا فاخترتُ في الحين...‏ أنْ أرسمَ على رصيفي ما يوجع زمني البعيد قبل مغادرة هديل الحمام....‏ قرب أشجار الزيتون الكثيفة بعيدًا عن أخبار صحف المساء أسئلتي تؤرِّقني كلّما أبصرتُ وجودي لا أستطيع أنْ أغادرَ قصائد الحياة ولا حملها بعيدًا عن جزيرتي المليئة بنسائم الرَّبيع ..

اسمي يملؤُني بما أشتهي
27,Jan,2020
شعر: عمر أبو الهيجاء شاعر أردني ohaija@yahoo.com   • عاريًا وأحلم‎    غريبًا/‏ كجنديٍّ في المعركةِ يموتُ وحيدًا في الوحلِ‎  والسلاطينُ ينعُمونَ بالبلادِ‎  ‎.. ‎بأناقتِهم يموتون‎  غريبًا‎/  مثلي أيها الطالعُ من المدنِ الترابيّةِ‎  يقيمُ الليلُ داخِلكَ‎   ودمكُ الريح‎  تسابيحُ الدراويشِ‎  ترويدةُ العشاقِ‎  رايةٌ وميجنا غريبًا/‏ ت ..

سؤالُ الغيْب
27,Jan,2020
  شعر: محمد خضير شاعر أردني khudairart@yahoo.com   بَكى قلبي.. فَأنكَرَني عَذولُ // وجسْمِي باردٌ، قَلِقٌ، نَحيلُ كأنَّ العُمْرَ ماءٌ فوقَ كَفٍّ // إذا ارتجَفتْ أصابعُها يَسيلُ ويُمسي محْضَ ذكْرى مِن كلامٍ // ويُنْسَى كلَّما اتَّسَعَ الرَّحيلُ سألتُ الناسَ: هلْ أُنْسَى؟ أَجابوا: // عبيرُ الورْدِ يَمْحوهُ الذُّبولُ فما أَحَدٌ أَصَابَ الخُلْدَ ذِكْرًا ..

آخر الظلّ
27,Jan,2020
شعر: أحمد الخطيب شاعر أردني maraya59@yahoo.com وعلوتُ متّجهًا إليكَ كأنني إذ أنظرُ الأعلى أرى غيري، ويفقأُ لي عيونًا مالحةْ وعلوتُ لا أرضَ الخيامِ نصبتُ تحتَ يدي ولا (كِنُّ) الحمائمِ إذ تصرُّ على الهديلِ وكنتُ لا أمشي فأعياني سلوكُ البارحةْ ‏ ‏***‏ لعُلوِّكَ العالي ‏ طرائقُ من صدى عينين تفترقان عند تحدُّبِ الأقواسِ في باب الشتاءِ ولا ش ..

أغانٍ مُتْعَبة
27,Jan,2020
محمود الشلبي شاعر أردني dawsars@hotmail.com   أرتِّبُ حلمي كما جاء في معطياتِ الصَّباحِ الجديدِ، فهيّأ أوتارَهُ مثلما كان في آخر الليلِ، يفجأني حين أنساهُ، أسألُ عنه الرؤى في الهزيعِ الأخير من النوم، كالصحو أمضي إلى رونقِ الذكرياتْ.‏ أعلِّلُ هذا الوجودَ بما قد تيسَّرَ من حِكْمةِ الغيب، أقرأ دفتر هذا النهارِ بشيءٍ من الصَّبْر، ينداحُ في صيغة ال ..